Hukum Menyentuh dan Membaca Alquran ketika Haidl

Bhatsul Masail Kelas Ulya B

Studi Kasus
Di sebuah peesantren tahfidz, terdapat salah satu santriwati yang bernama Hana. Dia merupakan santriwati yang sangat giat dalam membaca dan menghafal alquran, tetapi dia mempunyai tingkat memori hafalan yang sangat lemah. Jika sehari saja dia tidak mengulang hafalan yang sudah dihafal, maka hafalan yang telah dihafal sebelumnya terlupakan. Sedangkan Hana adalah seorang perempuan yang pada kodratnya mempunyai keadaan Haidl. Dan pada saat haidl, Hana tetap masih menyentuh dan membaca Alquran demi mempertahankan hafalannya.

Pertanyaan
1.      Bagaimanakah hukum menyentuh Alquran ketika Haidl?
2.      Bagaimanakah hukum membaca Alquran ketika Haidl?
3.      Bagaimana cara mempertahankan hafalan hana ketika Haidl?

Jawaban
يحرم على الحائض ثمانية اشياء احدها الصلاة فرضا او نفلا وكذا سجدة تلاوة والشكر والثاني الصوم فرضا او نفلا والثالث قراءة القرآن والرابع مس المصحف وهو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين وحمله.
(قوله والثالث قراءة القرآن ) اى بأن تتلفظ وتسمع نفسها حيث كانت معتدلت السمع ولا مانع, فلو اجرت القرأن على قلبها او نظرت في المصحف او حركت لسانها وهمست همسا بحيث لا تسمع نفسها لم يحرم . لأن ذلك ليس بقراءة نعم اشارة الاخر كالنطق كما قال القاضي في فتاويه قال ابن قاسم وقد توزع فيه ولا بد ان يفهمها كل احد والا فلا تحرم . ومحل الحرمة ان قصدت القراءة ولو مع غيرها فان قصدت  الذكر او اطلقت لم يحرم. لأنه يسمى قرآنا عند الصارف, لكونها حائضة الا بالقصد وأما عند عدم الصارف فيسمى قرآنا ولو بلا قصد . ولا فرق في التفصيل المذكور بين ما يوجد نظمه فى غير القرآن كقوله عند الركوب سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين اى مطيقين وعند المصيبة إنا لله وانا اليه راجعون. وما لا يوجد نظمه الا فيه كآية الكرسى وسورة الاخلاص وان قال الزركشى لا شك في تحريم مالايوجد  نظمه الا في القرآن فالمعتمد جريان لالتفصيل في أحكامه ومواعظه وأذكاره واخباره سواء ما كثر منه او قل ولو حرفا واحدا لان نطقها بحرف واحد بقصد القرآن شروع فى المعصية فا التحريم لذلك لا لكونها يسمي قرآنا لأن الحرف الواحد لا يسمى قرآنا لأنه من القرء .
(قوله والرابع مس المصحف  ) والمراد مسه بأى جزء لا بباطن الكف فقط كما توهمه بعضهم ويحرم مسه ولو بحائل.
(قوله وحمله ) ا ى المصحف لانه ابلغ من المس ويحل حمله في مقاع تبعاله اذالم يكن مقصودا باالحمل وحده بأن لم يقصدشيأ أوقصد المتاع وحده وكذا اذا قصده مع المتاع علي المعتمد بخلاف مااذاقصده وحدها فانه يحرم ويحل حمله في تفسير اكثر منه يقينا بخلا ف ما اذا كان القران اكثر او مساويا أوشك ( الشيخ ابراهيم الباجوري, حاشية الباجورى على ابن قاسم  الغزى, الناشر شركة النور آسيا, المجلد الأول, ص.114)

وقال السيد عبد الرحمنفي كتابه : يحرم على المحدث حمل المصحف وعلى اللفظ , وتحل أذكاره لا بقصد قرآن.

وقال السيد عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيرى: يحرم على الحائض او النفساء أن تبشر الأعمال الدينية التي تحرم على الجنب, من الصلاة ومس مصحف وقراءة القرأن .
نتيجة هذا التعبير أن ما يحرم على الجنب يحرم ايضا على الحائض وسيأتي تفصيل المذاهب في التالي:
الشافعية قالوا : يحرم على الجنب قراءة القرآن , ولو حرفا واحدا, إن كان قاصدا تلاوته.أما اذا قصد الذكر أو جرىعلى  لسانه من غير قصد فلا يحرم
( السيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر, بغية المسترشدين, الناشر شركة النور آسيا .ص. 294)

المالكية: قالوا لا يجب للجنب أن يقرأ القرآن إلا بشرطين أحدها أن يقرأ ما تيسر من القرآن, كآية ونحوها في حالتين . الحالة الأولى : أن يقصد بذلاك التحصن من عدو ونحوه . الحالة الثانية : أن يستدل على حكم من الأحكام الشرعية وفيما عدا ذلك, فإنه لايحل له أن يقرأ شيئا من القرأن , كثيرا كان أو قليلا.

الحنفية: قالوا: يحرم على الجنب تلاوة القرآن , قليلا كان, او كثيرا, إلا في حالتين : احدهما : أن يفتتح أمرا من الأمور الهامة. ذات بال بالتسمية, فإنه يجوز للجنب في هذه الحالة أن يأتي بالتسميةة مع كونها قرآنا. ثانهما أن يقرأ آية قصيرة  ليدعوبها لأحد, أو ليثني بها على أحد, كأن يقول : ( رباغفرلي ولوالدي ) أو يقول : (أشداء على الكفار رحماء بينهم ) ونحو ذلك.







0 komentar:

Posting Komentar

 

Galeri Madin Weha

Entri Populer